اهلا بكل زوار و اعضاء منتدى سامــــ ريحه ـــع

اهلا بكم في منتدى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 نبذه عن حيات احمد بن ماجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوفزعه
عضو
عضو


عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 30/09/2007
العمر: 27

مُساهمةموضوع: نبذه عن حيات احمد بن ماجد   الأحد سبتمبر 30, 2007 3:45 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

درسنا عن الملاح أحمد بن ماجد .. و عرفنا عنه القليل .. فبين هذه السطور ستتعرفون عليه أكثر
ومن الممتع ان يتعمق الناس في معرفة حياة الاخرين الذين اعتبرهم التاريخ عباقره و مستكثفين
واني لافخر انه هذا الملاح الكبير .. من مواليد دولتنا الغاليه من اماره رأس الخيمه

اتتركم مع نبذه عنه



من هو أحمــــــــــــــــــــد بن مــــــــــــاجد ؟


ابن ماجد هو شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد بن عمرو بن فضل بن دويك بن يوسف بن حسن بن الحسين بن أبي معلق السعدي بن أبي الركائب النجدي

هو من عباقرة الحضـــارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار ،المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب , ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهوران، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.

وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين . ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب, وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دا جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة 1498م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.

ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا أن الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.



ابن مـــــــاجد يصــــــــــف نفســـــه
حين يتحدث ابن ماجد عن نفسه ، و يتكلم عن ( المعالمة ) المشهورين في البحر يقول : " غير أن خبرتهم مع ذلك محدودة فهم لم يركبوا البحر إلا من سيراف إلى بر مكران ، وساروا يسألون عن كل بر أهله ويؤرخون ، وكان في زمانهم من المعالمة المشهورين عبد العزيز بن أحمد المغربي وموسى القندراني وميمون بن خليل ، فكان في زمانهم من النواخذة المشهورة أحمد بن محمد بن عبدالرحمن بن أبي الفضل بن أبي المصري .. فيأخذون من كل أحد بره وبحره ويؤرخونه فهم مؤلفون لا مجربون " .
وهو يزن نفسه بحق فيقول : " ونهاية المتقدم في الزمن بداية المتأخرين ( بعده ) وقد عظمنا علمهم وتأليفهم وأجللنا قدرهم بقولنا : أنا رابع ثلاثة ، وربما في العلم الذي اخترعناه في البحر ورقة واحدة تقيم ( تسوي ) في البلاغة والصحة والفايدة والهداية وعلى الطريق والدلالة ( في مسارب البحر ) بأكثر مما صنفوه "



خبـــــــــرتــــــه فـــي 40 كتــــــــــابــــــــــــا
لقد اسهم في تأليف قاعدة علوم البحار، من أشهر الكتب ( الفوائد في أصول علم البحر والقواعد ) و ( حاوية الاختصار في أصول علم البـــــحار ) وقــد عنى بدراسة أعمــــال ابن مـــاجد عدد من المستشرقين الغربيين من أمثال جــابريل فران وتيودور، شــومسكي وكراتشومســـكي وكتــب المستشرق البرتغالي كتانهيدا يصف إرشاد ابن ماجد لفاسكو دا جاما إلى مالندي على الساحل الشرقي من أفريقيا شمال مدغشقر 1498 م وصعد إلى سفينته أحمد بن ماجد وابحر معه ليديه على طريق الهـــــند , فهو بحار العرب الأول وربان سفينة فاسكو دا جاما ولقد ذكر ابن ماجد في كتاب المحيط للأميرال التركي سيدي على بن سيف , حين ذكر رحلته إلى المحيط الهندي وقد خصه في كتابه بإطراء ومديح سماه (الباحث عن الحقيقه بين البحارين).

::: صورة نادرة لاحد مؤلفاته :::
مخطوط في علم البحار
العنوان/ النونية الكبرى



علـــــــم المــــــــــــــلاحــة البحــــريــــــــــــة
يعد كتاب ابن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) أهم ما يذكر في علم الملاحة البحرية وارتباطه بعلم البحار ففيه يوضح ابن ماجد، تاريخ علم البحر والملاحة البحرية حتى القرن الخامس عشر الميلادي ويلقي الضوء على مدى تأثر البرتغال بعلوم المسلمين, وبالتقاليد الملاحة البحــرية بشكل عـــام وفي المـــحيط الهندي بشكل خاص وفي الكتاب يتحدث عن العلوم والثقافات التي يجب أن يلم بها ربان السفينة فيقول أن لركوب البحر أسبابا كثيرة أهمها معرفة المنازل والمســــافات والقياس والإشارات وحلول الشمس والقمر والرياح ومواسمها ومواسم البحر.


ابن مــــــــــاجد ... الشاعر
ما قاله ابن ماجد عن الرياح :
إن ارتياد مراكب العرب والمسلمين بحر الهند وبحر الصين وبحر الزنج وخضوع هذه المناطق لتأثير الرياح الموسمية يعني بطبيعة الحال أن الربابنة العرب قد عرفوا تلك الرياح ، أما استفادتهم منها في الموسم فتعني أنهم عرفوها ودرسوا اتجاهاتها … من أين تهب وإلى أين تسير ، ولهذا يقول ابن ماجد : " وللرياح مواقيت معلومة و حدود في أولها وفي آخرها ووسطها " .
قــد راح عــمـــري في الـمـطـلــعـــات .... وكـــثـــرة التــســاؤل في الـــجــهــات
وكــــم رأيـــت في خطــــوط الشــــول .... ونــظمــهــم و النــثــــر و الـفصــــول
وكــــم نـظـرت في الحـســاب الـعـربـــي .... وحـــســبـة للهـــند مــذ كنــت حبـــي

ومما سبق ننفذ إلى القول : " إن الزعم بأن أحمد بن ماجد شخصياً هو الذي دلَّ البرتغاليين إلى طريق الهند أمر مشكوك فيه ، لكن كتبه وخبرته هي الأصل الذي استفادوا منه في ذلك "



.. اتمنى انكم تكونوا استفدتوا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

نبذه عن حيات احمد بن ماجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماجد الكيكه !
» احمد شيبه الجديد من الحسينى
» البوم احمد شيبة الجديد
» كابتن ماجد الجزء الاول والثاني مدبلج بالعربية بحجم 310 ميجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا بكل زوار و اعضاء منتدى سامــــ ريحه ـــع ::  :: -